23 septembre 2007

الجدع المشترك

Posté par abali à 00:21 - - Commentaires [26] - Permalien [#]
23 septembre 2007

مجزوءة الفلسفة

مدخل أولي لعل أول استفهام يطرح نفسه بإلحاح و نحن بصدد الكلام في الفلسفة و عن الفلسفة هو الآتي: ما هو مبرر تناول موضوع الفلسفة ؟ بعبارة أخرى: لماذا الفلسفة ؟ لقد اعتبر الفيلسوف الفرنسي رونيه ديكارتRené Descartes (1596 – 1650) على أن الفلسفة هي التي تميزنا على الأقوام المتوحشين , كما أن الفكر الفلسفي من حيث هو فكر إنساني يعلم عن يقظة بل و ثورة في الفكر البشري. إن الاهتمام بالفلسفة هو اهتمام بالإنسان و بحقوقه و في المقدمة حقه في التفكير و في الاختلاف الفكري و كذلك الحق في التساؤل و النقد, و يمكن أن نعتبر أن الفلسفة هي... [Lire la suite]
Posté par abali à 17:42 - - Commentaires [32] - Permalien [#]

23 septembre 2007

المحور الأول : نشأت الفلسفة

إن ميلاد الفلسفة تم في شروط خاصة و على أرضية اجتماعية و ثقافية ميزت بشكل خاص مجتمعا, ألا و هو المجتمع اليوناني. فما هي طبيعة الشروط الاجتماعية و الثقافية التي تميز بها اليونان ؟ و إذا كانت هذه الشروط هي التي ساهمت في نشوء الفلسفة, فكيف تفسر العلاقة بين الفلسفة و هذه الشروط ؟ معالجة نص جان بيير فرنان ص 13 موضوع النص يتناول هذا النص بعض الجوانب المرتبطة بالشروط و الظروف التي كانت وراء نشأت الفلسفة عن اليونان خلال القرن السادس قبل الميلاد السؤال الضمني للنص إن هذا النص يطرح بشكل ضمني سؤالا محددا هو ما هي الشروط... [Lire la suite]
Posté par abali à 17:49 - - Commentaires [62] - Permalien [#]
24 septembre 2007

المحور الثاني: محطات في تطور الفلسفة

إن تاريخ الفكر الإنساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من أشكال الفكر الإنساني عرفت هي الأخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها , و خلال هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت داخلها , لذلك جاءت أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و ذلك لأن كل فلسفة هي إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود ) و هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد أسبابها و عللها إن الفلسفة لم تعرف... [Lire la suite]
Posté par abali à 20:36 - - Commentaires [25] - Permalien [#]
28 septembre 2007

المحور الثالث: منطق الفلسفة

إن فعل التفلسف من حيث هو نشاط عقلي, فعل ناتج عن أصل أو مصدر, هذا الأصل أو المصدر هو الدافع نحو فعل التفلسف. فما هو هذا الأصل ؟ تحليل نص كارل ياسبرز سؤال النص يمكن القول إن هذا النص يطرح سؤالا ضمنيا هو : " ما هو الأصل الدافع لفعل التفلسف ؟ " إن هذا السؤال لا يتعلق بالأصل التاريخي للفلسفة, و لكن بأصلها النظري موقف صاحب النص يرى كارل ياسبرز أن الأصل الدافع و المنتج للفلسفة يتمثل في مجموعة من العناصر و هي: الدهشة, التساؤل, المعرفة, الشك, لفحص النقدي, و الوعي بالذات إن هذه... [Lire la suite]
Posté par abali à 01:53 - - Commentaires [28] - Permalien [#]
06 octobre 2007

المحور الرابع : الفلسفة و القبم

كثيرا ما يعتقد الناظر إلى الفلسفة على أنها تفكير مجرد من قضايا مجردة, إلا أن الفلسفة ليست كذلك, فهي تلامس موضوعات أخلاقية و سياسية و اجتماعية, ودينية, و لكن بطريقة تقوم على التأمل العقلي, في هذا الإطار نجد الفلسفة قد اهتمت و منذ سقراط إلى يومنا هذا بالقيم الإنسانية الكبرى مثل الخير. الخير, الفضيلة, الحرية, العدالة, السلام, الحقفما هو موقف الفلسفة و الفلاسفة من هذه القيم ؟ هل الفلسفة تدعو إلى قيم الشر و العنف, و الظلم و الحرب, أم أنها تدعو إلى قيم الخير و العقل, و العدالة و السلام تحليل نص كانطسؤال النص إن هذا النص يجيب على سؤال... [Lire la suite]
Posté par abali à 15:58 - - Commentaires [101] - Permalien [#]
06 octobre 2007

مجزوءة الطبيعة و الثقافة

وحدات المجزوءة التمييز بين الطبيعة و الثقافة الطبيعة و النشاط الإنساني الإنسان كائن ثقافي التنوع الثقافي تمهيدإذا كانت الفلسفة من بين ما قد اشتهرت به كونها تفكير تساؤلي, فإن هذا يقتضي منا ممارسة هذه المهمة, أي مهمة المساءلة. و مادام موضوعنا يدور حول مفهومين هما مفهوم الطبيعة مفهوم الثقافة فإن المطلوب هو وضع هذين المفهومين موضع تساؤل, فما هي الطبيعة ؟ و ما هي الثقافة ؟و قبل هذا ما هي تمثلاتنا حول هذين المفهومين ؟ما هي الدلالات و المعاني التي يحملها هذان المفهومان ؟هل باستطاعتنا التمييز بين الطبيعة و الثقافة ؟إذا... [Lire la suite]
Posté par abali à 16:01 - - Commentaires [65] - Permalien [#]
06 octobre 2007

المحور الأول : التمييز بين الطبيعة و الثقافة

تحليل نص بيلزإشكال النص يطرح هذا النص إشكالا يتعلق بمفهوم الثقافة, و يمكن أن نصوغ مجموعة من التساؤلات التي تبرز هذا الإشكال و هي ما هو الهدف من إنشاء مصطلح الثقافة ؟إذا كانت السلوكات الإنسانية متباينة و متنوعة فما هو سبب هذا التباين و التنوع ؟إذا كان الناس جميعا ينتمون إلى نوع واحد هو النوع الحيواني, فما هو السبب في اختلاف سلوكاتهم ؟أطروحة صاحب النص يرى صاحب النص على أن نشوء مصطلح الثقافة يعود إلى مجال البحث في سلوك الإنسان , هذا السلوك الذي أبان عن تنوع و اختلاف ملحوظ عن سلوك الحيوان, فإذا كان الإنسان يتميّز بإنتمائه للطبيعة, فقد... [Lire la suite]
Posté par abali à 16:05 - - Commentaires [95] - Permalien [#]
06 octobre 2007

المحور الثالث : الطبيعة و النشاط الإنساني

لقد شكلت الطبيعة و لازلت بالنسبة للإنسان ذلك المجال الحيوي الذي استطاع من خلال ضمان بقاء وجوده, كما أنها هي ذلك المجال الذي برهن الإنسان من خلاله على ما لديه من أفكار و قدرات و مواهب و إذا كان الإنسان هو ذلك الكائن الفاعل فإن الطبيعة تشكل مجالا لفعله, و عن طريق هذا الفعل يغير الإنسان الطبيعة و يحوّل أشياءها إلى منتوجات, و هو في نفس الوقت يغيّر من ذاته و من وعيه أيضا, لقد شكلّت الطبيعة بالنسبة للإنسان دائما لغزل محيّرا, فكلّما اعتقد أنه تمكّن من فهمها و التوصل إلى قوانينها إلا و باغتته بأسرار جديدة و بظواهر غريبة و كشفت له عن مدى... [Lire la suite]
Posté par abali à 16:22 - - Commentaires [142] - Permalien [#]


  1